Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

دراسة سريرية تكشف عن علاج جديد لسرطان الرئة ينهي عصر الكيماوي

أفادت تقارير، بأن دراسة سريرية حديثة كشفت عن نتائج واعدة لعقار “أوزيميرتينيب”، المعروف باسم “تاغريسو”، في علاج سرطان الرئة.

هذا الدواء يمكن أن يقلص خطر الوفاة الناتجة عن سرطان الرئة غير صغير الخلايا بنسبة تصل إلى 51%.

وقد أعلنت هذه النتائج في مؤتمر عقدته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو.

يعتبر سرطان الرئة واحداً من أكثر الأنواع السرطانية فتكاً في العالم، إذ يؤدي إلى وفاة حوالي 1.8 مليون شخص سنوياً. ويستهدف العقار “أوزيميرتينيب” نوعاً معيناً من هذا السرطان يسمى سرطان الرئة غير الصغير الخلايا، والذي يحدث نتيجة لطفرة مستقبل عامل نمو البشرة.

شملت التجربة السريرية التي تم إجراؤها حوالي 680 مشاركاً في مرحلة باكرة من المرض، وتم إعطاء نصف المرضى العلاج والنصف الآخر دواء وهمياً.

وبعد خمس سنوات، انخفض خطر الوفاة بنسبة 51% بين المرضى الذين تناولوا العلاج مقارنة بالذين تناولوا الدواء الوهمي.

وبالإضافة إلى تقليل خطر الوفاة، يساعد العلاج في منع انتشار المرض إلى المخ والكبد والعظام، ويمكن الاستفادة منه في إجراء جراحة لثلث حالات الإصابة بسرطان الرئة غير الصغير الخلايا عند تشخيص الإصابة.

يعد “أوزيميرتينيب” مرخصاً أساساً في عشرات البلدان وجرى إعطاؤه لنحو 700 ألف شخص، ومن آثاره الجانبية التعب الشديد واحمرار الجلد والإسهال.

وتشير هذه النتائج إلى أننا دخلنا عصر العلاجات المشخصة للمرضى في المراحل الباكرة، وتطوى صفحة العلاج الواحد للجميع، أي العلاج الكيماوي، وفحص المرضى لمعرفة ما إذا كانوا يظهرون طفرة مستقبلات عامل النمو البشري.

لكن ينصح الباحثون بإجراء دراسات إضافية لتأكيد هذه النتائج وتحديد الفئات الأكثر استفادة من هذا العلاج الجديد.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى