Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دعاء القناعة

تُعتبر القناعة من أجمل الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الفرد، فالقناعة كنز لا يفنى، فلا يستطيع الفرد العيش حياة صحية دون أن يكون مقتنعًا، وراضيًا بكل ما يملكه.

تعريف القناعة

تُعرف القناعة على أنها الشعور بالرضا التام، والاقتناع بما قسمه الله سبحانه وتعالى للعبد، وعدم النظر إلى الأشخاص الذين يمتلكون مالًا، أو جاهًا، أو حياة أفضل بعين الحسد، أو الحقد.

أدعية للقناعة من السنة النبوية

إليك بعض الأدعية عن القناعة، والتي ورد ذكرها في السنة النبوية:

  • (اللَّهمَّ لا مانِعَ لِما أَعطَيْتَ، ولا مُعْطيَ لِما مَنَعْتَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ).[رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن معاوية بن أبي سفيان، الصفحة أو الرقم:16889، حديث إسناده صحيح على شرط مسلم.].
  • (اللَّهمَّ ما رزقتني ممَّا أحبُّ فاجعلْهُ قوَّةً لي فيما تحبُّ، وما زويتَ عنِّي ممَّا أحبُّ فاجعلْهُ فراغًا لي فيما تحبُّ).[رواه ابن حجر العسقلاني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن عبدالله بن يزيد الخطمي، الصفحة أو الرقم:31، حديث حسن.].
  • (اللهم إني أسألُكَ نَفْسًا مطمئنةً، تُؤْمِنُ بلِقائِكَ، وتَرْضَى بقضائِكَ، وتَقْنَعُ بعَطائِكَ).[رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أبي أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم:6118، حديث صحيح.].
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.[رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:3135، صحيح .].
  • “لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ”.[رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:55، إسناده صحيح.].

أدعية متنوعة للقناعة والرضا

إليك بعض الأدعية التي تجلب القناعة، والرضا:

  • “ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربِّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك؛ فحقّقها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف، وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام”.
  • “اللهمَّ إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيماً، وأسألك العافية من كلّ بليّةٍ، وأسألك تمام العافية ودوامها، والشكر عليها، اللهمَّ أسألك الغنى عن الناس، اللهمّ أسألك باسمك الأعظم تمام الرضا”.
  • “اللهم رضني بما رزقتني من زينة الحياة الدنيا المال والبنون، واجعلها إعانة لي في طاعتك، وطريقًا إلى جنتك يا الله، اللهم إني أسألك أن تجعل لنا نصيبًا من كل خير تقسمه، وكل رزق تبسطه، وكل ضر تكشفه، وكل بلاء ترفعه، وارزقنا القناعة والرضا يا رب العالمين”.
  • “اللهم ارزقنا القناعة والرضا بما قسمت لنا في الدنيا، فلا نغتر إن أصبنا شيء من رزق الدنيا، ولا نحزن إن فاتنا منها شيء، واهدنا لما فيه رضاك وخيرنا”.
  • “اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا رزقًا لا يطغينا، وصحة لا تلهينا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى